ما هي أشهر أسباب الموت المفاجئ لدى الشباب؟

{title}
أخبار الأردن -

هناك حالات قليلة يتابعها الناس ويسمعون بها بحدوث موت مفاجئ لدى بعض الأشخاص سواء كانوا من كبار السن او حتى في عمر الشباب، وسنستعرض اليوم هذا الأسباب بطريقة مختصرة وهادفة.

سبب الموت المفاجئ لدى كبار السن هو في اكثر من 90 %  من الحالات بسبب انسدادا شرياني مفاجيء يؤدي الى حدوث جلطة قلبية كبيرة. وفي بعض الحالات التي يكون لدى المريض ضعف شديد في عضلة القلب فإن سبب الموت المفاجئ هنا يكون بسبب حدوث اضطراب خطير في نبض القلب بحالة تدعى الرجفان البطيني.

اما بالنسبة للموت المفاجئ لدى الشباب فإن أهم سبب والأكثر شيوعا هو وجود تضخم وراثي في عضلة القلب الامر الذي يؤدي الى حدوث رجفان بطيني أيضا ينتهي بتوقف القلب.

ومن الأسباب الأخرى هو وجود تشوه خلقي في شرايين القلب يؤدي الى انقطاع تروية الدم الى عضلة القلب بشكل مفاجئ.

 

وأيضا من الأسباب المهمة التي يجب ذكرها هو وجود اعتلال في كهرباء القلب ناتج من خلل في عمل القنوات الأيونية على مستوى الخليّة العصبية في القلب تؤدي الى حدوث تسارعات قلبية تنتهي برجفان بطيني خطير و الى موت مفاجئ في سن الشباب. 
يمكن الكشف على وجود مثل هذا الخلل عبر تخطيط بسيط للقلب او عبر مراقبة نبض القلب بجهاز الهوالتر مدة ٢٤-٤٨ ساعة.

في جميع ما ذكر، عامل الخطورة الأهم الذي يجب ذكره في جميع الحالات هو حدوث موت مفاجئ في احد أفراد الاسرة من قبل، حيث ان جميع هذا الحالات عند الشباب هي وراثية. فننصح وبشدة جميع الأشخاص الذين حدث لأحد اقربائهم موت مفاجئ بعدم التهاون في الامر والفحص الكامل للقلب حتى وان كان لا يشعر بشيء من الاعراض. وكذلك ننصح كل من كان يشعر بتسارع قلبي بالفحص لاستثناء هذه الأمراض قبل حدوث المضاعفات.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير